كل ما تريد أن تعرف عن متحف و جامع ايا صوفيا طرابزون

2023-12-28

35,243 زيارة

كل ما تريد أن تعرف عن متحف و جامع ايا صوفيا طرابزون

تمّ إنشاء جامع آياصوفيا طرابزون في العام 1461م، واعتُبر رمزاً لفتح طرابزون، وفي عام 1961م تمّ تحويله إلى متحف بشكل غير قانونيّ وبقي هكذا حتى تمّت إعادة افتتاحه للعبادة عام 2013م.

تاريخ ايا صوفيا طرابزون - قصة ايا صوفيا طرابزون

تبدأ قصّة جامع آياصوفيا طرابزون من زمن احتلال إسطنبول من قبل اللّاتين، حيث هرب منها مانويل الأول، وقام بتأسيس إمبراطوريّته في طرابزون وأصدر أمره ببناء الكنيسة بين عامي 1250م / 1260م، وأطلق عليه اسم آيا صوفيا والذي يعني " الحكمة الإلهية" أو" الحكمة المقدّسة" وبقيت ككنسية بعد فتح السلطان محمد لطرابزون عام 1461م، حتى تمّ تحويلها عام 1584م بأمر من السلطان إلى مسجد حيث قام أحد الأعيان واسمه محمد علي بإضافة منبر ومكان للمؤذن.

جامع آياصوفيا طرابزون

وفي عام 1610م حكم مدينة طرابزون الحاكم الروماني جوليان بوردور الذي أهمل المسجد حتى صار مهجوراً وظلّ كذلك لفترة طويلة، بعدها قامت جماعة من المسلمين بجمع مبلغ 95 ألف قرش وتمّت إعادة إحيائه كمسجد بعد أن استخدمه الروم ككنيسة لفترة.

وفي الحرب العالمية الأولى استخدمه الروس الذين احتلوا طرابزون كمخزن ومشفى عسكري، وبعد الحرب بقي مسجداً لفترة من الزمن ثمّ عاد متحفاً يؤمّه الآلاف من السيّاح كلّ عام، وظلّ كذلك مدّة 52 عاماً حتى افتتح للعبادة مجدّداً يوم الجمعة 28 يوليو يونيو/ حزيران 2013م.

الفن المعماري ضمن متحف و جامع ايا صوفيا طرابزون

وإذا تحدّثنا عن عمارة مسجد آيا صوفيا، فإنّ الهيكل الأساسيّ له يشكّل نموذجاً من أجمل نماذج الكنائس البيزنطيّة المتأخّرة، فالمبنى يقوم على ثلاثة محاور رواقيّة في الشمال والغرب والجنوب، أمّا القبّة الوحيدة فهي مغطّاة بالقرميد وهي ذات قاعدة باثنتي عشرة زاوية.

بينما تتراصف السقوف بسماكات مختلفة نحو القبة ما يمنحها تدرّجاً جميلاً.

عرض الكل

عرض الكل

إقرأ أيضاً عن : جامع الفاتح الكبير في طرابزون اورتا حصار

مسجد آيا صوفيا

أمّا القسم الداخلي فهو مزيّن بلوحات فسيفسائيّة متعدّدة الألوان، وبينما تتأمّلون الأحجار الداخليّة للجامع ستلمسون تزاوجاً بديعاً في أنماط العمارة بين الأثر المسيحيّ البيزنطيّ والأثر الإسلاميّ العثمانيّ السلجوقيّ، الأمر الذي يجعله من مساجد تركيا المميّزة بالفعل.

تعرف كذلك على : بحيرة اوزنجول في طرابزون

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!