معلومات عن مدينة طرابزون: أين تقع؟ وأجمل أماكنها السياحية

2023-09-07

148,152 زيارة

معلومات عن مدينة طرابزون: أين تقع؟ وأجمل أماكنها السياحية

تُعتبر خيارات السياحة في مدينة طرابزون غنيَّة بامتياز، باعتبارها من أجمل وجهات السياحة في تركيا، ومن أكثر المراكز السياحية حيويةً واستقطاباً للسيّاح والمستثمرين الأجانب، والعرب بشكل خاص.

ولا زالت بحيرة أوزنجول ذات الطبيعة الجميلة البِكر، ومعالم طرابزون الأخرى، مهوى أفئدة كثير من السيّاح العرب، الذين وجدوا في هذه البقاع الساحرة طبيعة غنّاءَ، مؤثِّرةً بجمالها فيهم أعمق الأثر وأقواه.

ولكن تُعتبر ولاية طرابزون غنيَّة جداً بمناطقها السياحية الرائعة التي قد لا يعرفها كثير من عشّاق جمالها، وهو ما دفعنا لكتابة هذا المقال؛ ليكون بمثابة دليل سياحي يمكن الاستعانة به مرجعاً لكل راغب بمعرفة المزيد عن طرابزون الرائعة.

معلومات عن مدينة طرابزون التركية

اين تقع مدينة طرابزون في تركيا؟

تقع ولاية طرابزون في شمال شرق تركيا، على ساحل البحر الأسود، على طريق الحرير التاريخي، حيث كانت طرابزون بوابة تجارية لإيران، وبلاد القوقاز.

كانت طرابزون نقطة مرجعية مهمة للملّاحين في البحر الأسود في الظروف الجويَّة السيِّئة، ولا يزال التعبير المشهور "طرابزون تُفقد" مستخدماً بشكل كبير في اللغة الإيطالية؛ لوصف حالات فقدان الاتجاه أثناء الملاحة.

ما هي مساحة طرابزون؟

تبلغ مساحة مقاطعة طرابزون حوالي 4 آلاف و685 كيلو متراً مربعاً، تشكل الهضاب 22.4% منها، والتلال نسبة 77.6% من المساحة الكلية.

تاريخ طرابزون في تركيا

يعود تاريخ بناء المدينة إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وتحكي آثار هذه المدينة قصة الحضارات التي مرَّت عليها، حيث حكمها اليونان ثم الرومان ثم المسلمون العثمانيون، حين فتحها السلطان العثماني بايزيد الثاني، ونصَّب عليها ابنه (السلطان سليم الأول) حاكماً لسنجق طرابزون.

تعرف كذلك على مميزات : العيش في طرابزون تركيا

اين تقع طرابزون

الطقس في طرابزون

يمتاز طقس طرابزون بما يمتاز به مناخ البحر الأسود من كثافة هطول الأمطار. وهو مناخ دافئ ورطب صيفاً، والحد الأعلى لمتوسط درجة الحرارة في شهر أغسطس/ آب فيها 26.7 درجة مئوية، وشتاؤها بارد ورطب، يصل الحد الأدنى لمتوسط أقل درجة حرارة في مركز المدينة في شهر يناير/ كانون الأول إلى حوالي 5 درجات مئوية.

طرابزون بالشتاء - السياحة في طرابزون في الشتاء

يتساقط الثلج في ولاية طرابزون عادةً بين شهرَي ديسمبر/ كانون الأول ومارس/ آذار، يستمر هطول الثلج لأسبوع أو أسبوعين أحياناً، وقد يكون الهطول كثيفاً في بدايته.

الاماكن السياحية في طرابزون 

حيثما قلَّب الناظر بصره في جنبات عروس البحر الأسود " طرابزون " يجد جمالاً يتحدث عن بديع خلق الله عز وجل.

 ونقسِّم في مقالنا هذا المعالم السياحية في طرابزون بحسب قُربها من مركز المدينة وبُعدها عنه.

1. متحف وجامع آيا صوفيا في طرابزون Ayasofya Müzesi

 يقع هذا الجامع في اورتا حصار، على تل مرتع يشرف على البحر، تمّ إنشاء جامع آياصوفيا طرابزون عام 1461م واعتُبر رمزاً لفتح طرابزون، وفي عام 1961م تمّ تحويله إلى متحف بشكل غير قانونيّ، وبقي هكذا حتى تمّت إعادة افتتاحه للعبادة عام 2013م.

تحتوي جدران المسجد على صور وزخارف قديمة، ويزور هذا المسجد آلاف السيّاح سنويّاً، من جميع أنحاء العالم.

طرابزون

2. قصر أتاتورك في طرابزون تركيا

 يقع هذا القصر على بُعد 5 كم عن وسط مدينة طرابزون. بنى القصر المعمار اليوناني: قسطنطين كاباجيانيدي عام 1903، على طراز يشابه أسلوب أبنية البحر الأسود في منطقة القرم. وقد بُني من ثلاثة طوابق، على تلة من تلال طرابزون. وحين زار أتاتورك المدينة عام 1937 وهبته له الأسرة المالكة.

يتميز القصر الذي تم تحويله إلى متحف: بطراز بنائه الجميل، وحدائقه العجيبة، وقطع الأثاث الأثرية التي كانت مستخدمة فيه بداية القرن العشرين.

يفتح القصر أبوابه للزوار ما بين الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً.

عرض الكل

عرض الكل

معلومات عن طرابزون

3. متحف طرابزون Trabzon Müzesi

وهو قصر مزخرف بُني أوائل القرن العشرين، يضمّ معروضات أثرية واثنوغرافيَّة محليَّة، من تماثيل للحيوانات التي تعيش في طرابزون، والمهن التي يتقنها أهلها؛ من صَياغة الذهب وغيرها من المصوغات، وأنواع الحبوب والورود والنباتات فيها، كذلك تماثيل لعادات وتقاليد أهل طرابزون، وبعض أنواع الآلات التي استخدموها في حياتهم.

يقع المتحف في شارع ازون في طرابزون، ويفتح أبوابه لزواره ما بين الساعة 9 صباحاً والساعة 6 مساءً.

الجنسية التركية الجنسية التركية

4. قلعة طرابزون من الاماكن السياحية الجميلة في تركيا

هي حصن عثماني يقع داخل مدينة طرابزون، شُيِّدت القلعة على أُسُس يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البيزنطية، مع استخدام حجارة من الهياكل التاريخية السابقة في الموقع، وتمتد القلعة من تلَّة مطلَّة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود.

تتألف القلعة من ثلاثة أجزاء: القلعة العليا، والقلعة الوسطى، والقلعة السفلى. وتتميز بإطلالتها على الساحل، كما تتميز بعمارتها العثمانية الإسلامية المميّزة، وطبيعتها الخلّابة، وأشجارها الخضراء الكثيفة.

إقرأ أيضاً عن : الاستثمار والاستثمار العقاري في طرابزون

اين تقع طرابزون في تركيا

5. بحيرة سيرا جول في طرابزون

هي أحد بحيرات طرابزون الجميلة، تصبُّ فيها مجموعة من الجداول المنحدرة من الجبال.

تبعد البحيرة عن مركز المدينة قرابة 12 كم فقط، حيث تقع بين مجموعة من الجبال الخضراء ذات الأشجار الكثيفة، وتعتبر هذه البحيرة مكاناً مناسباً للاستراحة والاستمتاع بالطبيعة، بجوار مركز المدينة.

تعرف كذلك على : أجمل حدائق تركيا

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
اين تقع مدينة طرابزون

6. بحيرة اوزنجول طرابزون Uzungöl

تتربع بحيرة اوزنغول على عرش جمال بحيرات شمال تركيا، من حيث الإقبال السياحي إليها، حيث تتمتع بسحرها المميز، مشكِّلة نقطة من أهم نقاط جذب السياحة في طرابزون.

تقع البحيرة على مسافة 96 كم من مركز مدينة طرابزون، في وادٍ بين مرتفعات جبلية خضراء رائعة، وتحيط بها الغابات، ويغطي الضبابُ الجبالَ المحيطة في أغلب الأوقات مضيفاً سحراً إضافياً على المكان.

الاماكن السياحية في طرابزون

7. دير سوميلا في طرابزون

تم بناء هذا الدير سنة 386 م على مسافة 48 كم جنوب مركز مدينة طرابزون. وما زال شامخاً في بنائه إلى يومنا هذا، بموقعه المميز على ارتفاع 1200 متر، على منحدر جبل يطلُّ على منطقة ماتشكا.

يعتبر دير سوميلا أحد أهم المواقع السياحية، لعشّاق التاريخ والجمال، حيث يضمُّ الدير عدداً من البيوت، ومتاهة من الغرف الأثرية، فقد بُني بشكل عجيب وبإطلالة ساحرة، كأنه جزء من الجبل، عند منحدر حادٍّ، وأسفل منه وادٍ ضيِّق ساحر الجمال.

يفتح الدير أبوابه للزوار يومياً ما بين الساعة 9 صباحاً والساعة 4 مساءً.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 مساحة طرابزون

8. مرتفعات السلطان مراد في طرابزون

تقع شرق مدينة طرابزون، وتبعد عن مركز المدينة 106 كم، وقرابة 38 كم عن بحيرة اوزنجول. وسميت المنطقة باسم السلطان مراد السادس الذي مرَّ بها عند عودته من إيران، وصلى فيها الجمعة مع جيشه.

عند رؤية المنطقة تشعر بأنها أرض أحلام بمشاهدها التي تخطف الأبصار، وإطلالاتها من أعلى الجبال وفوق السُّحب.

تتمتع المنطقة بصيفها الرائع الذي لا تفارقه الخُضرة والبهاء، وشتائها الأبيض الذي تكسوه الثلوج، وحيواناتها البرّيَّة الأليفة كالغزلان والسناجب، لتشكِّل هذه المقومات كلها صورة طبيعية من أجمل أماكن السياحة في تركيا.

الطقس في طرابزون

9. مغارة تشال طرابزون

تُعتبر ثاني أطول مغارات العالم من حيث طولها، وبلغت الممرات التي تم اكتشافها فيها حوالي 8 كم.

تقع المغارة على بُعد 47 كم عن مركز مدينة طرابزون.

تتميز المغارة بصخورها الكلسيَّة والنوازل والصواعد فيها، والبحيرات التي تشكلت عبر ملايين السنين، مع شلالاتها الصغيرة، ومنافذ مائية تعطي المغارة جمالاً فوق جمالها، وعلى باب المغارة شلال غاية في الجمال، يغطي بوابتها، وإطلالة من خلف الشلال على جبال ولاية Trabzon التي تغطيها الثلوج أغلب أيام السنة.

تنخفض نسبة المياه في المغارة في الصيف إلى 25 سم، أما في فصل الشتاء فتصل إلى 1.5 م.

فتحت مغارة تشال أبوابها للزائرين عام 2013. ويُسمح للزائرين التجوّل في مسافة 1 كم الأولى من المغارة، تحتوي المغارة على مجرى هوائي نظيف، له تأثيرات إيجابية على مرضى الربو والذين يعانون من أمراض ضيق التنفس.

 تُعتبر المغارة من أجمل الأماكن السياحية في طرابزون، التي لا تكتمل زيارة المدينة دون زيارتها والتمتع ببديع خلق الله فيها.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 عدد سكان طرابزون

10. هضبة حيدر نبي طرابزون

لعل هذا المكان من أجمل المناطق طرابزون، حيث يصل ارتفاع الهضبة إلى 1600 م، وتتميز بجمال طبيعي خلّاب ومرافق سياحية جيدة.

تبعد الهضبة عن مركز طرابزون حوالي 55 كيلومتراً. وتشتهر بجمالها الذي يفوق الوصف، حيث الضباب والأمطار والمراعي الخضراء والمروج والينابيع والبحيرات، مثل بحيرة الأسماك.

تلامس الغيومُ في حيدر نبي قممَ الجبال، في منظر يسحر الألباب، وتتميز المنطقة بطقسها المائل إلى البرودة في فصل الصيف.

مدينة طرابزون التركية بالصور

11. قرية ايدر في طرابزون تركيا

من أجمل مناطق ريزة في ولاية طرابزون، تتمتع بجمال طبيعي ساحر وشلالاتها الجميلة التي تُبهر السياح، مع مساحات شاسعة من الغابات الكثيفة والجبال الشاهقة التي تعطي القريةَ روعة وجمالاً أخّاذاً.

تتميز آيدر بحمامات الماء الساخن والمياه الكبريتية، إضافة إلى رياضة التجديف في نهرها الواصل بينها وبين مدينة طرابزون.

تعرف على مسجد جبل القبة فى تركيا - نجمة ساطعة فى سماء ريزة

خريطة طرابزون السياحية

12. منطقة وقرية همسكوي في طرابزون

تقع هذه المنطقة الساحرة البهيَّة على مسافة 52 كم جنوب مركز مدينة طرابزون، تتميز المنطقة بسهولها الرائعة وحياتها الريفيَّة.

تعتبر قرية همسكوي من أجمل مناطق تركيا، وخصوصاً لمحبي رياضة التزلج؛ حيث الثلوج الكثيفة في فترة الشتاء، والطقس المعتدل صيفاً.

إقرأ أيضا: 

منطقة يومرا فى طرابزون تركيا 
منطقة أكشبات فى تركيا

خريطة طرابزون بالعربي

ختاماً: إن الحديث عن طرابزون لا يكاد ينتهي، ولا يتسع له المقالات المطوَّلة، حيث يتسلل سحر الجمال إلى جميع معالمها ومناطقها، لذلك نتوقف هنا بعد هذا الإجمال في الوصف لأهم معالم السياحة فيها.

وندعوكم للتعرف على هذه المعالم أكثر وأكثر مع خيارات شركة "سفرك السياحية"، للاطلاع على أهم نشاطاتنا السياحية في طرابزون وغيرها من مدن تركيا.

كما يسرنا في شركة امتلاك العقارية، أن نقدِّم لكم أفضل الخدمات العقارية، في مجال الاستثمار العقاري في تركيا والاستشارات العقارية في طرابزون وكافة مدن تركيا.

أهم الأسئلة الشائعة عن مدينة طرابزون

هل طرابزون تستحق الزيارة ؟

طرابزون هي أكبر مدينة وعاصمة للمقاطعة التي تحمل نفس الاسم في منطقة البحر الأسود التركية. إنها مدينة جميلة ، ذات موقع مذهل على منحدر يطل على البحر ، والعديد من المعالم التاريخية والثقافية. تستحق البلدة القديمة الزيارة بشكل خاص ، بمنازلها التركية التقليدية ومساجدها وأكشاك السوق. يوجد بالمدينة أيضًا بعض المتاحف الرائعة ، بما في ذلك متحف طرابزون ومتحف أتاتورك. إذا كنت مهتمًا بالهندسة المعمارية ، فستحتاج أيضًا إلى زيارة مسجد Gulbahar Hatun ومسجد Aya Sofya. وبالطبع ، لن تكتمل أي زيارة إلى طرابزون دون ركوب التلفريك إلى قمة جبل أولوداغ للحصول على بعض المناظر الخلابة للمدينة والساحل.

هل طرابزون قريبة من اسطنبول ؟

لا ، طرابزون ليست قريبة من اسطنبول. تقع على ساحل البحر الأسود في شمال شرق تركيا ، على بعد حوالي 1500 كيلومتر (900 ميل) من اسطنبول.

كم تبلغ مساحة محافظة طرابزون ؟

تقع محافظة طرابزون شمال شرق تركيا وتبلغ مساحتها 8263 كيلومترًا مربعًا. يحدها من الشمال البحر الأسود ، ومن الشرق مقاطعة ريزي ، ومن الجنوب مقاطعة غيرسون ، ومن الغرب مقاطعة سينوب. يبلغ عدد سكان المحافظة 1،131،853 (تعداد 2010) وعاصمتها مدينة طرابزون.

ما يمكن فعله في طرابزون ؟

إذا كنت تبحث عن أشياء للقيام بها في طرابزون ، فلن يخيب أملك. هناك الكثير لإبقائك منشغلًا ، سواء كنت من محبي التاريخ أو الثقافة أو الطبيعة أو ترغب فقط في الاسترخاء على الشاطئ. من أهم المعالم السياحية في طرابزون دير سوميلا الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر ، وجناح أتاتورك ، وقلعة أورتاهيسار. لتذوق جمال طرابزون الطبيعي ، توجه إلى هضبة أوزونغول أو تحقق من الكهوف في فاكيفلي. إذا كنت تبحث عن بعض الاسترخاء ، فهناك الكثير من الشواطئ للاختيار من بينها في طرابزون. ألتنداغ ويومرا هما الأكثر شهرة ، ولكن لشيء مختلف قليلاً ، يمكنك تجربة شاطئ أياسوفيا ، الذي يقع بجوار موقع بيزنطي قديم.

كم يوم تستحق طرابزون زيارتها والسياحة فيها ؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال حيث تختلف تفضيلات السفر وأولوياته. ومع ذلك ، يتفق معظم الناس على أن طرابزون مدينة يمكن استكشافها بسهولة في غضون أيام قليلة. تشمل المعالم البارزة مسجد Orduzu Gazi الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر وجناح أتاتورك ودير سوميلا. للمهتمين بالتاريخ والثقافة ، تعد طرابزون مكانًا رائعًا للزيارة والتعرف على الإمبراطورية العثمانية وإرثها.

كم تبعد انطاليا عن طرابزون بالطائرة ؟

المسافة بين أنطاليا وطرابزون بالطائرة حوالي 1214 كيلومتر. مدة الرحلة حوالي 2 ساعة و 45 دقيقة.

كم تبعد مدينة اوزنجول عن طرابزون ؟

أوزنجول هي بلدة صغيرة في شمال شرق تركيا ، تبعد حوالي 100 كيلومتر (65 ميلاً) عن طرابزون. يقع في واد على ارتفاع 950 مترًا (3120 قدمًا) ، وتحيط به الجبال المغطاة بغابات من أشجار الصنوبر والكستناء. تعد المدينة مقصدًا سياحيًا شهيرًا ، خاصة في فصل الصيف ، حيث تكون درجة الحرارة أكثر برودة مما هي عليه في باقي أنحاء تركيا.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!