مرتفعات السلطان مراد “Sultan Murat Yaylası” من أجمل المناطق السياحية التي تسحر الأعين وتجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. ففيها أجمل المناظر الطبيعية الخلابة وسُميّت بالسلطان مراد بسبب وجود قبر السلطان مراد فيها. لنتعرف على المرتفعات أكثر.

موقع مرتفعات سلطان مراد

تقع مرتفعات سلطان مراد جنوبي غرب طرابزون، غرب تركيا، وتبعد عن طرابزون حوالي 75 كم بينما تبعد عن بحيرة اوزنجول حوالي الـ 35 كم، تقع أعلى سفوح الجبال في المنطقة وقد حصلت هذه المنطقة على الشهرة بعد أن استقر فيها السلطان مراد السادس بعد عودته من إيران، فصلى مع جيشه صلاة الجمعة وهكذا سميت يايلا السلطان مراد. يمكن الوصول إلى مرتفعات السلطان مراد من اوزنجول من خلال الطريق الساحلي وقبل طريق اوزنجول بـ 2 كم من منطقة تشايكرا، الطريق ممهد بالإسفلت في بدايته ولكنه سيصبح ترابياً ضيقاً في نهايته، ومع ذلك فالطريق إلى هناك غاية في الجمال وسترى الكثير من المناظر الخلابة والتي تسحر الأعين والقلوب.

جمال الطبيعية الخلابّة في مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد تعانق الغيوم، تخيل نفسك جالساً في مكانٍ فائق الجمال وترى الغيوم حولك وكأنك في السماء! شعورٌ رائع صحيح؟ ليس ذلك فقط. تغطي الثلوج المكان طوال الشتاء ليفرد بساطاً أبيضاً كفستان العروس بين المروج. وفي الصيف والربيع يفرد بساطه الأخضر في المروج والجبال. الغيوم التي تحتل مكانها بين الجبال والمروج يكون مظهرها لافتاً كالغزال الأبيض. سيعطيك ذلك شعوراً رائعاً لتسبّح الخالق على ما خلق من جمالٍ وإبداع.

المشاهد في مرتفعات السلطان مراد يختلف كلما تقدمت وكله غاية في الجمال، بينما تتغير التضاريس أيضاً كلما صعدت إلى أعلى، ويجب عليك أن تأخذ الملابس المناسبة للطقس ومظلة فالمنطقة هناك قد تتعرض للأمطار في أي وقت ولذلك فيجب أخذ الاحتياط. ومع هذا فالأمطار هناك لطيفة ومنعشة فهي كرذاذٍ خفيفٍ يضفي للمنظر المزيد من الجمال.

مرتفعات السلطان مراد سفوح خضراء لا تحتوي على الأشجار وأما الضباب فهو كثيفٌ غالباً، تتواجد في السفوح قرية السلطان مراد تستطيع رؤيتها منيرةً في المساء والغيوم من تحتها تمشي كالأنهار، منظرٌ لن تستطيع تخيله عندما تراه ستعتقد أنك بحلمٍ جميل. نعم لن تصدق حقيقة هذا المكان فهو كالأماكن الخيالية بالأفلام، فالبساط الأخضر كله على مدّ بصرك والغيوم أسفلك ومن حولك. مرتفعات السلطان مراد هي من أجمل الأماكن الطبيعية السياحية في طرابزون.

العادات والتقاليد في قرية السلطان مراد

قرية السلطان مراد هي قرية صغيرة فيها منازل جميلة وفيها فندقٌ كبير Taşkın Hotel وهو شهيرٌ في المنطقة، وتشتهر القرية بفعالياتها واحتفالاتها حيث يجتمع أهالي القرى الأخرى في المنطقة للاحتفال بالأعياد الدينية والوطنية ويتم إقامة بازارات التسوق أيضاً، لذلك إن قصدت مرتفعات السلطان مراد في الأعياد فستحظى بزيارة جميلة وأنت تشاهد الاحتفالات والناس مجتمعة في سفوح الجبال وعلى المروج الخضراء والأطفال تلعب هنا وهناك والسعادة على وجوه الجميع فجميع أهالي القرى هناك طيبون، باختصار المناظر هناك ستعطيك نظرةً جديدة ومميزة وستشعر بالسعادة لأنك حظيت برحلةٍ لا تُنسى وستفكر بتكرارها والشوق لها.

أهمية السياحة في مرتفعات السلطان مراد

لمرتفعات السلطان مراد أهمية في السياحة ويقصدها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم وخاصةً العرب منهم، بسبب مناظرها الخلابة فهي مقصدٌ هامٌ لهم عند زيارتهم لمدينة طرابزون، ومع وجود الفندق في قرية السلطان مراد ساعد على السياحة بشكلٍ أكبر لقضاء المزيد من الوقت في المرتفعات، ومع ذلك فبعض السياح يقصدون الفنادق في مدينة طرابزون ومن ثم يقومون بزيارة المناطق التي يريدونها وقد يقوم بعضهم بشراء شقق في طرابزون ليزورها متى ما أراد ذلك، بسبب المعالم الكثيرة في مدينة طرابزون كدير سوميلا وبحيرة اوزنجول الساحرة وغيرهم من المناطق السياحية أدى إلى قدوم الكثير من السياح لزيارة كل هذه المعالم ومن ضمنها مرتفعات السلطان مراد، ولذلك فإن الطلب على العقارات في تركيا أصبح مرتفعاً في السنوات الأخيرة. ننصحك بأن تقوم بزيارة هذه المعالم المميزة ونتمنى لك رحلةً ممتعة.